languageFrançais

آسيا العتروس لوزير الخارجية:الدبلوماسي النبيه لا يخلق أزمة هو غني عنها

اعتبرت رئيسة تحرير قسم الشؤون الدولية بجريدة الصباح، آسيا العتروس، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "ميدي شو"، الخميس 23 نوفمبر 2023، أنّ مهمة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024، لا تتلاءم مع التحدّيات والمهام التي تقع على عاتق السفارات التونسية في الخارج، فضلا عن التوجّهات الاقتصادية الجديدة، وما يشهده العالم من تطوّرات على جميع المجالات.

كما علّقت آسيا العتروس على تصريح وزير الخارجية نبيل عمّار الذي قال إنّ بعض النواب يقومون بـ'الشو'، مشدّدة على أنّه كان بإمكانه تفادي ذلك -خاصّة وأنّه يقف أمام البرلمان لأوّل مرّة- والتطرق إلى المسائل الأساسية التي تهم البلاد ودبلوماسيتها وعلاقتها المهتزة مع بعض الدول، وفقا تقديرها.

وقالت: "كان بإمكانه تفادي الـ 'الشو'، وطرح المسائل الأساسية بخصوص بالديبلوماسية التونسية وعلاقات تونس مع دول المغرب العربي".

وشدّدت المتحدّثة، في هذا الصدد، على أنّ الدبلوماسي النبيه لا يخلق أزمة هو في غنى عنها.

إضافة إلى ذلك، تُعيب آسيا العتروس على المسؤولين الجدد الذين يُسارعون في تحميل المساوئ والكوارث إلى من سبقهم، قائلة: "اذكروا من سبقكم بخير، وهاتوا ما فعلتم أنتم!".

كما لاحظت آسيا العتروس حالة تذبذب غير مفهومة في  في أكثر من موقع، منذ بداية العدوان الصهيوني على قطاع غزّة، متساءلة "أين صورة تونس من كلّ هذا.. أين وزنها وموقعها؟".

وبيّنت العتروس أنّ ثوابت الديبلوماسية التونسية، هي نفسها المتعارف عليها في كلّ العالم، وهي "عدم توسيع حلقة الأعداء، والعمل على تعزيز علاقات صداقة".

وختمت حديثها، بالدعوة إلى توضيح علاقات تونس خاصّة مع الجوار، مؤكّدة أن "الشعبوية والعاطفة المبالغ فيها، لا تأتي بنتيجة".